الأحد، ديسمبر 22

أهم الخطوات التي يجب مراعتها أثناء ابحارك في عالم الأنترنت

أصبح الأنترنت بمثابة شئ هام في حياة الكثير من الأشخاص و لكن هناك بعض القواعد أو الاساسيات التي يجهلها البعض عن عالم الأنترنت يجب أن يحذروا منها و يأخذوها في اعتباهم أثناء ابحارهم في عالم الأنترنت ، فقمنا اليوم بتجميع أهم تلك الخطوات و القواعد لكم من مصادر مختلفة نذكرها لكم في نهاية المقال وإليكم هذه القواعد والخطوات .

1- أستخدم برامج مكافحة التجسس :

يجعلك الإنترنت على اتصال دائم بالعالم الخارجي بحلوه ومره، فبجانب الأقارب والأصدقاء هناك مخترقون يسعون بهدف أو بدون هدف للحصول على معلومات تتعلق بك، لذا أنصحك باستعمال برامج مكافحة التجسس والتي تقوم باكتشاف وإيقاف أي ملف أو برنامج تجسس يصل إلى حاسوبك الشخصي، ويسمح اتصالك بالانترنت بنقل المعلومات المتعلقة بك من خلاله، وكمثال على ذلك برنامج AVG Internet security. 
مثال لملف تجسس: ملف الكيلوجر أو باتش الكيلوجر ويقوم بتسجيل كل ما تقوم بكتابته عبر لوحة المفاتيح ومن ثم يرسل ما قام بتسجيله إلى المخترق من خلال الإنترنت، أي أنه في حالة انقطاع الإنترنت لن يصل إلى المخترق أي شي. و لقد تحدثنا من قبل باستفاضة عن عالم الهاكرز و كيف يمكن حماية أجهزتنا منهم لقرأة الموضوع أضغط هنا


2- حافظ على وسائل استرداد حساباتك : 
hotmail windows live account change question secret answer أهم الخطوات التي يجب مراعتها أثناء ابحارك في عالم الأنترنت

تتيح معظم الخدمات إمكانية عمل نظام استرداد أو استرجاع لحسابتك عن طريق ما يعرف باسم بريد الاستراد أو ربط الحساب بالهاتف المحمول، أو في أحيان كثييرة يكون من خلال أسئلة الاسترداد وتتكون من مجموعة من الأسئلة التي لا يعرفها غيرك. يتجاهل الكثيرون منا هذه الخطوة لكن لا تضيع أبداً تلك الفرصة لتأمين حساباتك في حال تعرضت للسرقة واحفظ تلك المعلومات جيداً بعيداً عن الإنترنت والحاسوب .

3-لا تصدق كل ما ينشر علي شبكات التواصل الأجتماعي : 
Untitled أهم الخطوات التي يجب مراعتها أثناء ابحارك في عالم الأنترنت

قد تصادفك الكثير من التعليقات الجذابة اثناء ابحارك على الفيس بوك أو التويتر أما محتواها سياسي فيجعلك تندفع لتضغط على الرابط المقابل للتعليق ، أو محتواها هام بالنسبه لك وفي أي حال يكون ماهو إلا مجرد خدعه ليتم سرقه الحساب الخاص بك ! فلا تقم بالضغط على أي رابط إلا اذا كنت متاكداً من مصدرة و من هو تحديداً الشخص الذي ارسله لك ، إذا كنت تريد حماية حسابك فهذه خطوة مثالية لا تضغط على أي رابط إلا بعد التحقق من مصدرة

4-احذر من فتنة الشير و الري تويت :  
Facebook share button أهم الخطوات التي يجب مراعتها أثناء ابحارك في عالم الأنترنت
الفيس بوك و التويتر مجتمع اقترب على المليار انسان مجتمع ضم من كل الفئات والألوان والاطياف ممن وجدوهم مكانا افضل للتعبير والتعارف والمشاركة واخرون ممن يستخدموهم كمصدر للاخبار والمعلومات ، ولان هم  مجتمع حر غير مقيد ولا رقابة حقيقية عليه تمنعك من ابداء وجهه نظرك ورايك فقد تحول باسلوب بشع من مصدر للاخبار الى مرتعا خصيبا للاشاعات والاخبار الكاذبة التى قد يصنف بعضها انه ضار امن البشر ولذلك امثلة ساذكر لكم احدها . 

قامت القنوات المصرية بحملة اعلانية من اجل توعية المصريين بمخاطر الحديث باسهاب مع اشخاص غرباء قد يكونوا جواسيس او عملاء كان تنفيذ الحملة باسلوب ساذج دعى اعضاء الفيسبوك الى السخرية من الممثل الذى ادى دور الجاسوس فى الاعلان ووضعت احدى الصفحات صورته وبجانبه عبارة فيما معناها ” هذا هو الجاسوس اذا رأيته فى مكان ما اقتله ” وبالفعل تم الاعتداء على ممثل الاعلان واصابته من احد المواطنين بسبب هذه الصورة لا اريد الاسترسال فى الكلام ولكنها فتنة حقيقية انها فتنة ال share أو REtweet ذلك الزر السحرى الذى قد ينشر اى معلومة او خبر او صورة او فيديو الى الالاف وربما الملايين  ، قد تجهل ربما لن اقول بطيبتك وحسن نيتك لكن بسذاجتك ان ما تنشره هو شىء كاذب او حرام او سيسبب ضررا قد يكون نفسيا على الاقل لاحدهم  ايها المواطن الفيسبوكى تحقق من كل ما تنشره لانك محاسب فى عالمك الافتراضى ايضا  “”" نشرك لصور بنات اليورو ،، نشرك لاغانى خليعة ،، نشرك لاخبار كاذبة،، ن شرك لمقولة منسوبة كذبا لاحدهم ،، نشرك لاى شىء على هذا المجتمع الافتراضى قد يجعلك نادما يوما ما . 

5- أدعم المحتوي الجيد :
like me أهم الخطوات التي يجب مراعتها أثناء ابحارك في عالم الأنترنت
للأسف نحن العرب نتعجب من قلة المحتوى الجيد مقارنة بالمحتوي السلبي أو غير الجيد، ولكننا ننسى أننا السبب الأساسي في ذلك!.. فكم شخصاً منا ساهم في دعم موضوع جيد أو مفيد عن طريق ترك تعليق أو نقض لذلك المحتوى أو حتى مشاركته مع أصدقائه أو متابعة واضعه!!  لذا شارك بإيجابية في دعم المحتوى الجيد على الإنترنت.

6- لا تكن سارق في عالم الأنترنت !! : 
mysourcecolorjpeg medium أهم الخطوات التي يجب مراعتها أثناء ابحارك في عالم الأنترنت


إذا كنت صاحب صفحة علي الفيس بوك أو موقع أو منتدي احرص دائما على ذكر مصدر معلومتك فذكر المصدر عند النقل يعكس أنك شخص أمين icon smile أهم الخطوات التي يجب مراعتها أثناء ابحارك في عالم الأنترنت ،  لا تسلب حقوق غيرك ، فربما غيرك بذل جهد في البحث و التلخيص أو ترجمة المعلومه فابسط شئ أن لا تسلب حقة في ذكره إنه مصدرك في هذه المعلومة ، كُن راقي ثقافيا وفكرياً ، كُن أنت المُبادر في تعليم هذا السلوك لغيرك .
و للأسف عند طرح هذه الفكرة على صفحتنا ثقف نفسك كان رد البعض أن نشر العلم أفضل من تلك النقطه ، ولكن بسهول أن قرآت كتاباً سنجد به هامش يذكر فيه المؤلف مصادرة أو الكتب التي اقتبس منها بعض الأشياء حتي الكتب الدينية تفعل ذلك ، ولو كان مبررهم أنهم في سبيل نشر العلم لا يهم ذكر المصادر كنا سنجدهم يتجاهلون ذكر تلك المصادر !! ببساطه ان بنقلك للمحتوي دون ذكر المصدر به سلب لحقوق غيرك وقد تكون سرقة .  
ملحوظة : ليس العيب في النقل أو الاقتباس ولكن العيب في عدم ذكر المصدر

7-  كن ذكياً ولا تسمح لهم باستغلالك: 
fake content أهم الخطوات التي يجب مراعتها أثناء ابحارك في عالم الأنترنت
هناك وسائل عدة يتسلل منها الاستغلاليون سأوضح بعضها في هذه النقطة لعلك تنتبه إليهم قبل أن يقوموا باستغلالك:
أولاً: المحتوي الوهمي:
وهو محتوي غير هادف يضعه المستغل بغرض الحصول على شيء في مقابله، كمثال: التسويق لمنتج آخر أو عرض إعلانات بجواره قد يضغط عليها المستخدم فيحصل هو على أموال! ويعتبر العرب للأسف أكثر الأشخاص ضخاً للمحتويات الوهمية التي تتصدر محركات البحث بسبب أخطاء غير إرادية من المستخدمين، فمثلاً يقوم المستغل بوضع مقال بعنون “حمّل فيلم كذا” ويضع بداخله روابط لمواقع تحميل متعددة، وعند بحثك عن الفيلم قد يظهر لك هذا المقال المزور وعند تحميل الملف قد تجد محتوى وهمي ولربما مسيء ويربح هو من مرات التحميل لهذا الملف!!
لذا ننصحك بالتحميل دائماً من المواقع المشهورة والموثوق بها .

ثانياً: الخدمات الوهمية:
وقمت بتوضيح هذا النوع في الصورة الموجودة بالأعلى فأشهرها هي تلك الخدمات التي يطلب واضعوها منك الضغط على أزرار إعجاب متتالية ويمنونك بالحصول على خدمة بعد الضغط على تلك الأزرار، ولكنك تفاجأ بالحصول على اللا شيء!!، بينما يكون المخادعون قد حصلوا على معجبين كثر لصفحاتهم ولربما قد تكون صفحات مسيئة للأديان أو تضم محتوى غير لائق قد يظهر على الصفحة الرئيسية الخاص بك!
تستطيع تخطي تلك الطرق التي يعمل المستغل بها على استغلالك من خلال تفحص الصفحة جيداً. شاهد تعليقات المستخدمين على هذا المحتوى أو الخدمة وشاهد محتويات أخرى قام بوضعها وبتلك الطريقة تعرف إن كان المحتوى مزور أم لا. 


8- كن واقعياً ! 
conan أهم الخطوات التي يجب مراعتها أثناء ابحارك في عالم الأنترنت

قد تعتقد أن إدراج معلومات خاطئة أو وهمية قد يحمي خصوصيتك، لكن ضع في الاعتبار أنك تدمر منظومة إحصائيات ودعاية إعلانية بأكلمها، لأن الإعلانات يتم توجيهها بناءاً على بياناتك الشخصية! فمثلاً إن كنت من سكان دبي وحددت القاهرة كمحل إقامتك فسيتم عرض إعلانات متعلقة بمتاجر ومنتجات وأنشطة تحدث في مدينة القاهرة ولن يتم عرض دعاية متعلقة بدبي، وإن كان هدفك هو حماية معلوماتك الشخصيه فالحل موجود في النقطة التالية

9- خصص نشاطك الاجتماعي: 
privacy أهم الخطوات التي يجب مراعتها أثناء ابحارك في عالم الأنترنت
إن كنت ممن يشاركون معلوماتهم الشخصية على الشبكات الاجتماعية كفيس بوك وتود تأمينها فالحل بسيط:
قم بتخصيص نشاطك الاجتماعي احترافياً، فقسّم أصدقاءك إلى مجموعات (العائلة – الأقرباء – الأصدقاء المقربين – الأصدقاء غير المقربين)، فتلك هي الخطوة الأولى. ثم ابدأ بتخصيص المحتوى قبل إضافته فمثلاً إن أردت نشر صور شخصية حدد نشرها إلى العائلة والأقرباء والأصدقاء المقربين ولا تنشرها إلى مجموعة الأصدقاء غير المقربين، وفيما يتعلق بالمعلومات الشخصية مثل محل الإقامة وغيرها يمكنك أيضاً فعل الأمر ذاته. 

10- لا تنساق وراء العواطف !! 
قد تجد العديد من الصفح التي تستغل عواطفك ربما الدينة أو السياسية أو شئ أخر فمثلا الصفح التي تدوك للاشتراك لأعلاء كلمة الدين أو كلمه الحق أو الرسول أو لمحاكمة الشخص الفلاني و هكذا ستجد بعد اشتراكك في تلك الصفح أو تلك المحتويات أنها تستغلك وتنشر لك ما يكون علي هوائها ثم ينساق ورائها البعض لثقتهم فيهم وهكذا فلا يجب عليك أن تنساق إلى تلك العواطف وهذه النقطه في الحقيقة خاصة بالنقطه السابعة سالفة الذكر . 

11- لا تساعد غيرك في أسغلال الأخرين  : 
قد تجد نفسك مساعداً لأحدهم في استغلال البعض ، فمثلا حين ترى محتوي مسروق من مكان ما يجب عليك التنبيه وقتها ، أو تجد صفحة واحدة لها عدة فروع وهمية فيجب عليك أن لا تدعم الصفح الأخري التي سرقت الأسم والمحتوي الأصلي من الصفح الرئيسيه وبدأت في سلب حقوق غيرها و تقترب تلك النقطه قليلا من النقطة الرابعة سالفة الذكر . 

واخيراً أن عالم الأنترنت كبير و واسع لا يكفينا فيه الحديث ساعات و أيام وشهور ، هذا المحتوي خاص فقط لموقع ثقف نفسك مع بعض الأقتباسات من المصادر الأخري التي نكن لها الأحترام لما لها من أثراء في عالم الأنترنت 



اعداد : آية الله طارق ( آية ساندي )

هناك تعليق واحد: