الجمعة، نوفمبر 18

الإبداع عند الأطفال



يعرّف الإبداع بأنه مزيج من الخيال العلمي المرن، لتطوير فكرة قديمة، أو لإيجاد فكرة جديدة، مهما كانت الفكرة صغيرة، ينتج عنها إنتاج متميز غير مألوف، يمكن تطبيقه واستعماله، وعادة ما يكون الطفل المبدع لديه حب الاستطلاع ، والرغبة في فحص الأشياء وربطها معاً وطرح الأسئلة باستمرار، واستعمال كل حواسه في استكشاف العالم المحيط من حوله.
أثبتت الدراسات أن العوامل البيئية تلعب دوراً أهم بكثير من العوامل الوراثية في تكوين الطفل المبدع .. فليس المطلوب أن يكون الطفل عبقرياً حتى يكون مبدعاً .. فالإبداع ليس موهبة محصورة في نخبة من الناس ، بل هي موجودة بصورة كامنة عند كل الأفراد لذلك بمقدورنا التأثير في أطفالنا، ونستطيع أن نصل بهم إلى مستوى إبداعي مناسب.

تعتبر الأسرة المكان الذي يطور فيه الطفل أساليب تفكيره، واتجاهاته، وذلك عن طريق تفاعله مع العناصر المحيطة به:الوالدان، والأخوة، والأخوات، وما يصل إليه من نماذج تعرض له وفق هذه الظروف، ومن خلال استعراض الدراسات المختلفة في هذا المجال، ثم التوصل إلى تحديد طبيعة الظروف، وطبيعة التنشئة الأسرية التي تسهم في تطوير الإبداع لدى الأطفال، وقد كانت على النحو التالي:

1- يمتاز آباء وأمهات الأطفال المبدعين بالتسامح، والمبادئ الأخلاقية العالية، وبالبعد عن العقاب، وبالميل إلى الأساليب الأقل تسلطاً.

2- إن تشجيع الوالدين لأطفالهم على اتخاذ القرارات، والكشف عن المجهول، يسهم في تنمية الإبداع لدى الأطفال.

3- إن تشجيع الوالدين لأطفالهم على المواقف الإبداعية، واحترام ميولهم، يسهم ويطور قدراتهم الإبداعية.

4- الأطفال المبدعون هم الأطفال الذين يظهرون انخفاضا في درجات الامتثال والطاعة والاتكالية.

5- تزداد درجات الإبداع لدى الأطفال الذين يتم تشجيعهم على الأستقلالية الشخصية، وحرية استكشاف البيئة والعالم المحيط بهم.

6- إن الآباء المتسامحين، والايجابيين في تفاعلهم مع ابنائهم، والذين يتقبلون أنماط تفكير أطفالهم الغامضة، واسئلتهم المتشعبة المتباعدة دون تذمر، هم آباء يسهمون في تطوير إبداع أبنائهم.

7- إن تسامح الآباء في إعطاء حرية للطفل من اجل اللعب يسهم في زيادة قدرات الطفل الإبداعية و بالتفاعل مع الأشخاص

8- الأسرة التي تسهم في تطوير وتنمية ابداع اطفالها هي الأسرة التي تسمح لابنائها بالتعبير بحرية عن افكارهم المتنوعة، وآرائهم المختلفة،والعناصر المحيطة بهم.

9- الأسرة التي تسودها أنظمة وقوانين وقيم واضحة، وقد توضح فيها الصواب والخطأ، هي أسرة تسهم في تطوير قدرات أطفالها الإبداعية. ومن هذه القيم الواضحة: "الأمانة، الصراحة، احترام الآخرين، الكبرياء، العمل، النجاح، والطموح"

10-إن التنشئة الأسرية للأطفال المستقلين الذين يتمتعون بحرية التعبير والتفرد، وبعدم التأكيد المفرط على المجاراة، والامتثال، تلعب دورا فاعلا في نمو الإبداع.

التعليم والتربية التقليدية قاتلة للإبداع بعكس التربية المتقدمة واللعب يوفر أهم قاعدة مبكرة للتحرك نحو الإبداع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق